الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ادعية من القرآن ، ابحاث ، بحث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جرح ـآلقدر
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

عدد المساهمات : 312
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: ادعية من القرآن ، ابحاث ، بحث   الأحد مايو 22, 2011 9:53 pm

ادعية من القرآن
هذه الصفحة أشارككم بعض الأدعية النافعة المفيدة بإذن الله فلنواظب على قراءتها والدعاء بها مستجيبين لقوله تعالى (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون) وقوله (ادعوني أستجب لكم) وفقنا الله تعالى جميعاً لدعائه والتضرع إليه فما لنا إله سواه ندعوه فيستجيب سبحانه وجعلنا ممن يقبل الله عزّ وجلّ دعاءهم اللهم آمين.وأوصيكم بأن لا تستعجلوا إجابة الدعاء فعسى الله أن يدّخر لنا الإجابة ليوم نحن بأمسّ الحاجة فيه لأن يتغمدنا ربنا بواسع رحمته وفضله وكرمه. والله تعالى حكيم قدير وأعلم بما هو أنفع لنا في الدنيا والآخرة. نحن نجتهد بالدعاء والله تعالى بتدبيره وعلمه الغيب قد يعجّل لنا الإجابة في الدنيا أو يدّخرها لنا للآخرة أو يدفع عنّا من البلاء ما شاء ببركة هذا الدعاء فعلينا أن نحمده إذا عجّل أو أخّر فهو سبحانه العليم الحكيم. سبحانك يامن تصوّب الدعاء بأن لا تجيب فكم يدعو الإنسان بالشر دعاءه بالخير.
اللهم وفقنا لخدمة دينك وأعنا على فعل الخير وسدد بالحق طريقنا وألهمنا رشدنا إنك ولي ذلك والقادر عليه اللهم من اعتز بك فلن يذل، ومن اهتدى بك فلن يضل، ومن استكثر بك فلن يقل، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر،ومن استنصر بك فلن يخذل، ومن استعان بك فلن يغلب،ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هُدي إلى صراط مستقيم، اللهم فكن لنا وليا ونصيرا، وكن لنا معينا ومجيرا وارزقنا الإخلاص وتقبل منا يا أكرم مسؤول





يا ربّ أنت غفور وبالسماح قدير
مالي سواك أغثني وهل لي سواك يجير
*****
بِعلم إلهي يوجد الضعف شيمتي فلست مُطيقاً للغُدُوّ ولا المَسرى
غدوت أسيراً في يديه ومن يكن له كرمْ تُكرم بساحته الأسرى
دعاء اليوم
إضغط للحصول على برنامج مجّاني للأدعية من القرآن الكريم
من دعاء النبي (صلى الله عليه وسلم)
اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المستضعفين وانت ربّي إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهَّمني أم إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك علىِّ غضبُُ فلا أبالي، ولكنَّ عافَيَتَك أوسعُ لي. أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخر ه من أن تُنزل بي غضبك أو يَحِلَّ علىَّ سخطُك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك
دعاء زين العابدين بن علي لتفريج الكرب:
إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت؟، إلهي إن لم أدعك فستجب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب؟ وإن لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني؟ وإن لم أتضرع إليك فتنجيني فمن ذا الذي أتضرع إليه فينجيني؟ إلهي وكما فلقت البحر لموسى فنجيته من الغرق فصلّ اللهم على محمد وعلى آل محمد ونجني مما أنا فيه من كرب بفرج عاجل غير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين. (يقرأ مئة مرة بعد صلاة ركعتين في ثلث الليل الأخير)
دعاء فك الكرب: لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العطيم، لا إله إلا الله رب السموات السبع رب العرش العطيم
دعاء: اللهم يا مؤنس كلّ غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كربة أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير.
دعاء: هبني اللّهم الصبر والقدرة لأرضى بما ليس منه بد، وهبني اللّهم الشجاعة والقوة لأغير ما تقوى على تغييره يد، وهبني اللهم السداد والحكمة لأميز بين هذا وذاك.
دعاء: اللهم آت نفسي تقواها , وزكّها, أنت خير من زكّاها , أنت وليّهاومولاها ،اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع, وقلب لا يخشع , ونفس لا تشبع , ودعوة لا يستجاب لها ،اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت , ومن شر ما لم أعمل , وأعوذ بك من شر ما علمت , ومن شر ما لم أعلم اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك , وتحول عافيتك , وفجاءة نقمتك , وجميع سخطك ".انشرها واكسب اجرها
دعاء: اللهم من اعتزّ بك فلن يُذل، ومن اهتدى بك فلن يضِلّ، ومن استكثر بك فلن يقلّ، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يُخذل، ومن استعان بك فلن يُغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هُدي إلى صراط مستقيم، اللهم فكن لنا وليّاً ونصيرا، وكن لنا معيناً ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرا. انشروها لكم الأجر والثواب..

دعاء: اللهم إنا نسألك زيادة في الدين ، وبركة في العمر ، وصحة في الجسد ، وسعة في الرزق ،وتوبة قبل الموت ، وشهادة عند الموت ، ومغفرة بعد الموت ، وعفوا عند الحساب ، وأمانا من العذاب ، ونصيبا من الجنة ، وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم ، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسليمين ، اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات ، اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة ، اللهم ارزقني حسن الخاتمة ، اللهم ارزقني الموت وانا ساجد لك يا ارحم الراحمين ، اللهم ثبتني عند سؤال الملكين ، اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار ، اللهم اني اعوذ بك من فتن الدنيا ،اللهم اني اعوذ بك من فتن الدنيا ، اللهم اني اعوذ بك من فتن الدنيا ، اللهم قوّي ايماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على اعدائك اعداء الدين ، اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم ، اللهم انصر اخواننا المسلمين في كل مكان ، اللهم ارحم ابائنا وامهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وادخلهم فسيح جناتك، والحقنا بهما يا رب العالمين ،وبارك اللهم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
دعاء يعين على القيام لصلاة الصبح: اللهم لا تؤمّني مكرك، ولا تكشف سترك، ولا تُنسني ذكرك، ولا تولّني غيرك، ولا تجعلني من الظالمين. يُقرأ ثلاث مرّات وفي المرّة الرابعة يضاف إليه: أيها الملك الموكّل أيقظني في الساعة كذا. على أن ينام الشخص على وضوء (منقول عن الشيخ أحمد الكبيسي)
]دعاء للتسامح فيما بيننا:
سامحتك من غير علمك .. فسامحني حتى لو لم تعرفني .. سامحني حتى لو انك تعتقد بأنه ليس هناك داع للتسامح .. فقط سامحني .. اريد منك الدعاء الخالص من القلب
قـُــــــــــل:
اللهم أيما امرئ شتمني أو آذاني أو نال مني ، اللهم إني عفوت عنه ، اللهم فاعفو. اللهم أنا عفوت عن عبادك فاجعل لي مخرجا أن يعفو عبادك عني. اللهم أنت السميع العليم تعلم ما بي وما علي. اللهم أنا أرجو نجاةً مما أنا فيه وأنت أرحم الراحمين.
نريد لكم الفوز بالجنة... هل ترغب في يوم الحساب بأن لا يأتي أحد ويأخذ من حسناتك أو يرمي عليك سيئاته؟ هل دعوت الله من صميم قلبك وبإخلاص النية بأنك عفوت عن كل من أساء إليك أو ظلمك أو مسك بأي مكروه؟ فكر وجرب وانظر كيف أن الله سوف يرحمك بالدنيا والآخرة. إسأل من الله الاستجابة بإخلاص النية فأنت لن تخسر مع الله أي شيء وهو القادر على كل شيء.فقط جرب.
إرحم لكي تــُـــــــــــرحم
من واقع مجرب في تلك الليلة وعند المسجد النبوي أخلصت النية لرب العالمين ودعوت بأني مسامح كل من أحصاه ربي في كتابه باني غفرت لهم وسامحتهم وصفحت عنهم ولا أريد منهم أن يقضوا لي حقوقي في يوم القيامة.عفوت عن الذي أعرفه والذي أجهله وأخلصت النية لله. فرأيت في منامي بأني أستخرج ثعابين مختلفة الأحجام والأوزان من ظهري وهي تحاول جاهدة البقاء داخل ظهري وكانت كل محاولاتها لا تنجح. وكانت تحاول غرس أنيابها في ظهري لإيذائي حتى اللحظات الأخيرة أثناء استخراجي لها. وكنت أستخرجها بيدي اليمنى وألقيها في سلة المهملات فأراها تبدأ بأكل ما يوجد بشهية لا توصف و كأنها كانت جائعة أو وجدت طعام فتح شهيتها للأكل. إلا كبيرتهم وأسمنهم وآخر واحده خرجت، كانت تنظر إلي بأعين جاحظة وبكبرياء وحقد فسألت الرجل الصالح الذي كان يقف بجانبي ويخرج منه النور عن تلك النظرة فقال لي إنك لا تعلم ماذا أكلت قبل خروجها .
ساهم في نشر هذه التجربة لأنك إذا غفرت للبشر وطهرت قلبك فإن الله لن ينساك وسيفعل لك ما يغنيك في يوم لا ينفع مالا ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
دعاء كفّارة المجالس: قال النبي صلى الله عليه وسلم: من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك: "سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك" إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك. رواه الترمذي وابن حبان والحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه.
دعاء يكرهه الشيطان:
ورد فى الاثر عن الامام محمد بن واسع انه كان يدعوا الله كل يوم بدعاء خاص -- فجائه شيطان وقال له يا امام أعاهدك انى لن أوسوس لك ابدا ولم آتيك ولن أمرك بمعصيه ولكن بشرط ان لاتدعوا الله بهذا الدعاء ولا تعلمه لاحد فقال له الامام كلا -- ساعلمه لكل من قابلت وافعل ما شئت هل تريد معرفه هذا الدعاء ؟؟؟؟ كان يدعوا فيقول : اللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا - يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم -- اللهم آيسه منا كما آيستـه من رحمتك وقنطه منا كما قنطـته من عـفوك -- وباعــد بيننا وبينه كما باعـدت بينه وبين رحمتك وجنتك
دعوات قرآنية
خير ما تدعو به هو، ما جاء في كتاب الله من دعوات، حتى تنعم بأنوارها، وتسعد ببركتها، وتكون سبيلا إلي تفضله سبحانه علينا بالاستجابة.

1. دعوات من دعوات فاتحة الكتاب.

2. دعوات من سورة البقرة:
ـ "سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا أنك أنت العليم الحكيم" (32)
ـ "أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين" (67)
ـ "رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر" (126)
ـ "ربنا تقبل منا أنك أنت السميع العليم. ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لكل وأرنا مناسكنا وتب علينا أنك أنت التواب الرحيم" (127،128)
ـ "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" (202)
ـ "ربنا افرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين" (250)
ـ "غفرانك ربنا وإليك المصير" (285)
ـ "ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا لا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين" (Razz)

3. دعوات من سورة آل عمران:
ـ "ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب" (8)
ـ "رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء" (38)
ـ "ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين" (53)
ـ "ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين" (147)
ـ "ربنا ما خلقت هذا باطلاً سبحانك فقنا عذاب النار. ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته وما للظالمين من أنصار".
ـ "ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا. ربنا فاغفر لنا ذنوبناً وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار. ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد" (191ـ194)

ـ دعوات من سور أخرى:

4. سورة النساء:
ـ "ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا" (75)

5. سورة المائدة:
ـ "ربنا آمنا فاكتبنا مع الصالحين" (83)
ـ "اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا وآية منك وارزقنا وأنت خير الرازقين" (114)

6. سورة الأعراف:
ـ "ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين" (23)
ـ "ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمين" (47)
ـ "ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين" (89)
ـ "ربنا افرغ علينا صبراً وتوفنا مسلمين" (126)
ـ "أنت ولينا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين" (155)

7. سورة يونس:
ـ "ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين" (85،86)

8. سورة هود:
ـ "رب أني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين" (47 هود)

9. سورة يوسف:
ـ "أنت ولي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين" (101)

10. سورة إبراهيم:
ـ "رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وبني أن نعبد الأصنام" (25)
ـ "رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء" (40)

11. سورة الكهف:
ـ "ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا" (10)

12. سورة طه:
ـ "رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري. وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي" (25،28)
ـ "رب زدني علما" (144)

13. سورة الأنبياء:
ـ "أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين" (83)
ـ "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" (87)
ـ "رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين" (89)

14. سورة المؤمنون:
ـ "رب انصرني بما كذبون" (26)
ـ "رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين" (29)
ـ "رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون" (97،98)
ـ "ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين" (106)
ـ "رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين" (118)
الصفحات: 1 - 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ادعية من القرآن ، ابحاث ، بحث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¨°•√♥ منتديات الأصدقاء ♥√•°¨ :: الاصدقاء العام :: ابحاث - أبحاث عامة - بحوث تربوية جاهزة - مكتبة دراسية-
انتقل الى: